Ooma
آتلیه نوزاد و کودک
فروشگاه لباس نوزادی و کودک اوما
وصفات لتقديم الأطعمة لأطفال صعبي المراس

وصفات لتقديم الأطعمة لأطفال صعبي المراس

Freepik

يشتكي الكثير من الأهل لدى إرضاء أطفالهم لتناول وجبة الغداء أو العشاء، حيث غالباً ما يقوم الأطفال بالعناد عندما يتعلق الأمر بالطعام أو نوع الطعام المقدم لهم. لذلك، من الضروري التعرف على سبب عناد الأطفال والتعرف على وصفات www.al-tabkh.com لتقديم مأكولات شهية ومفيدة لأطفالك.

يتمتع الأطفال بالكثير من الطاقة والتي يفضل الطفل تفريغها في الأنشطة الممتعة مثل اللعب واكتشاف المحيط والتحدث، فحيث يحتاج الأكل إلى استهلاك طاقة، فلا يجد الأطفال متعة في صرف طاقتهم ونشاطهم على الأكل. إضافة إلى أن الطفل كثير التأثر بالمحيط، فقد يكون عناد الأكل فطري أو مكتسب لدى التأثر بباقي الأطفال أو الأهل، لذلك عليك بالبدء بتحضير هذه الأطعمة.

فطائر البيتزا بالجبن

يحكم العديد من الأطفال على الطعام بشكله أو لونه، فيقوم الطفل برفض أو قبول الطعام. كما يلعب قوام الأكل دوراً في انتقاء الطفل طعامه. لذلك، يُنصح باللجوء إلى الأطعمة السهلة المسك والأكل، ففطائر البيتزا يمكن تحضيرها بسهولها في الفرن وحشوها بالجبن والمواد المفيدة للطفل.

كما يمكن إشراك الطفل في عملية التحضير، فلهذا النشاط دوراً كبيراً في تقوية العلاقة الأسرية كما يهوى الأطفال اللعب والمشاركة في تحضير وتشكيل العجينة والطحين. وبعدها يصبح الطفل متشوقاً لرؤية نتاج المشاركة وتفضيل الطفل لهذا النوع من الطعام.

صدور الدجاج في الصينية

يحتوي الدجاج على البروتين والأحماض والألياف الضرورية لبناء جسد الأطفال، ولكن هذه المعلومات قد لا تقنع الطفل بالأكل. لذلك، تحضير صدور الدجاج مع الصلصلة البيضاء في الصينية مثل البشاميل قد يعطي الوجبة لوناً مستساغاً يفضله الطفل.

كما يمكن تحميص الطبقة العلوية في الفرن، فبعض الأطفال يهوى الأطراف المقرمشة.

الباستا مع الخضروات والجبن

لدى الباستا قوام يفضله الأطفال وغالباً ما يرضى الأطفال معظم الأطباق المحضرة بالباستا والمعكرونة، لسهولة أكلها و وضوح قوامها.

لذلك، يمكن تحضير الباستا مع خضروات أو مع الجبن، فهذه الإضافات تحتوي على عناصر ومعادن ضرورية لنمو الأطفال، كما أنها تضيف نكهة لذيذة لا يمانع الأطفال تذوقها.

الأرز مع الخضروات

من السهل تحضير الأرز، ولكن اللون الأبيض قد لا يجذب الطفل لتفضيل هذه الأطباق. لذلك، يمكن إضافة الخضروات والمكسرات التي تعطي الأرز لوناً مختلفاً يجذب الأطفال، مع الحرص على تناولهم العناصر الغذائية المفيدة.

حساء البطاطا المطبوخة

ينصح بتحضير الحساء للأطفال الذين يعانون من مشاكل أو تأخر في البلع، ولكن بعض أنواع الحساء لا تجذب نظر الأطفال للونها ومذاقها. تمتاز شوربة البطاطا بسماكة قوامها الذي يجذب نظر الأطفال إضافة إلى اللون الذهبي الذي تمتاز به والعناصر المغذية الموجودة في البطاطا.

يمكن إضافة بعض الخضروات لضمان وجبة غذائية متكاملة، والتي تضيف بعض الألوان على الطبق لجذب انتباه طفلك.

معكرونة بالجبن

كما ذكرنا مسبقاً، يهوى الأطفال المعكرونة لسهولة أكلها وقوامها الواضح. كما أن المعكرونة بالجبن سهلة التحضير فلا تحتاج سوى سلق المعكرونة وإضافة الجبن.

من المحبذ إضافة الجبن فهو يضيف نكهة لذيذة إلى المعكرونة يفضلها الأطفال وتحتوي على عناصر غذائية مفيدة في الجبن مثل الكالسيوم والفيتامينات.

العجينة المحشوة بالبيتزا

يفضل الأطفال صرف طاقتهم في ما هو ممتع ومسلٍ بعكس الأكل، لذلك يمكن استغلال الأمر في إشراك الطفل في عملية تحضير بعض المأكولات والمخبوزات مثل العجينة. فيما يقوم الأهل بإضافة المواد المغذية من الخضروات لضمان تناول الطفل عناصر مفيدة وفيتامينات وألياف موجودة في الخضروات إضافة إلى الكاربوهيدات المتواجدة في العجينة.

العجينة المحشوة بالدجاج

يمكن إضافة الدجاج إلى العجينة، لهي غذاء مفيد جداً للأطفال ويمكن إشراك الطفل في عملية تحضير العجينة، وهو طبق سهل التحضير لا يحتاج أكثر من تحضير العجينة وتقطيع الدجاج وحشوه. كما لهذا الطبق ميزة سهولة المسك والقضم، فلا يوجد أطراف صغيرة تتساقط كما هو الحال في الخضروات أو باقي الأطعمة التي يدخل فيها مقادير صغيرة الحجم.

نصائح أخرى

Freepik

إضافة إلى تحضير طعام ملفت للأطفال، لا بد من تهيئة الجو والبيئة المناسبة للتأكد من تغذية الطفل.

  • تجنب جميع ما يلهي الطفل، فالأطفال سريعي التشتت وأي لعبة أو عرض كرتوني قد يشتت انتباه الطفل.
  • اجتماع العائلة سوياً على مائدة الطعام، بذلك يرى الطفل أن الطعام وجبة يتناولها الجميع وجزء أساسي من اليوم، كما يقوي هذا الأمر من الروابط الأسرية.
  • عدم إجبار أو تخويف الطفل مما قد يحصل في حال عدم تناول الطعام، فلهذا الأمر عواقب نفسية ومستقبلية أكثر من الفوائد.

 

امتیاز مطلب: 100% 100